فيديو| السيسي يشهد توقيع التعاقد مع «سيمنز» لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع


السبت 28 مايو 2022 | 10:36 مساءً
السيسي يشهد توقيع التعاقد مع سيمنز
السيسي يشهد توقيع التعاقد مع سيمنز
العقارية

شهد اليوم السبت، الرئيس عبد الفتاح السيسي، مراسم توقيع التعاقد مع شركة «سيمنز» الألمانية، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي 3 خطوط، بطول حوالى 2000 كم.

واستقبل الرئيس السيسي، رولاند بوش، الرئيس التنفيذي لـ«سيمنز»، بحضور الفريق كامل الوزير وزير النقل، والمهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس أسامة بشاي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات، إلى جانب فرانك هارتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في القاهرة، ومايكل بيتر رئيس مجلس إدارة شركة «سيمنز موبيليتي».

وقال السفير بسام راضي إن الاجتماع شهد مراسم التوقيع على التعاقد مع شركة "سيمنز" العالمية، ضمن تحالف يضم شركتي أوراسكوم والمقاولون العرب، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال حوالي 2000 كم على مستوى الجمهورية، بهدف إقامة شبكة حديثة لخطوط السكك الحديدية السريعة في مصر تربط 60 مدينة بقطارات تصل سرعتها حتى 230 كم/ساعة.

وتخدم تلك المنظومة 90% من المواطنين، وسيستخدمها ملايين الركاب يوميا، وتنقل كذلك ملايين الأطنان من البضائع سنويا، ويشمل التعاقد تقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عاما.

أهمية استراتيجية للمشروع

وأوضح الفريق كامل الوزير إن المنظومة الجديدة تتألف من 3 خطوط رئيسية، الأول يعتبر خطا مماثلا لقناة السويس في أهميته الاستراتيجية، وسيربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومدن الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح على البحر المتوسط بطول 660 كم.

ويبلغ طول الخط الثاني حوالي 1100 كم، ليصل بين القاهرة وأبو سمبل مرورا بمدينتي الأقصر وأسوان، ومن ثم يساعد على ربط العاصمة بالمراكز الاقتصادية الناشئة في صعيد مصر، في حين سيبلغ طول الخط الثالث 225 كم امتدادا من مدينة قنا وصولًا إلى سفاجا ومرورا بالغردقة.

مستشار ألمانيا يشيد بالخطوة

وألقى المستشار الألماني، أولاف شولتز، كلمة مسجلة بهذه المناسبة، أكد فيها على أهمية علاقات الشراكة بين مصر وألمانيا بوجه عام، ومن خلال التعاقد مع شركة "سيمنز" على هذا المشروع العملاق، وهو ما يعزز العلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين الصديقين، خاصةً في ظل تزامنه مع احتفال الشركة الألمانية العريقة بمرور 175 عاما على تأسيسها.

وأشاد شولتز بالقرار الاستراتيجي الهام للحكومة المصرية بالاعتماد على القطارات السريعة بدلا من وسائل النقل التقليدية بالسيارات والناقلات والحافلات، بما سيعزز من خدمات شبكة النقل العام المقدمة من خلال التنقل السريع والمريح والآمن وصديق البيئة.